تداول فاتر لصناديق العملات المشفرة في أول ظهور لها بـ «هونج كونج»

صناديق - وكالات

جذبت 6 صناديق استثمار متداولة للبيتكوين والإيثريوم بـ«هونج كونج» 12 مليون دولار أمريكي، في أول يوم لها، مقارنة بـ 4.6 مليار دولار، لصناديق البيتكوين الأمريكية في يومها الأول.

وارتفعت صناديق الاستثمار الثلاثة المتداولة في البيتكوين بنسبة تقل عن 2 % لكل منها بنهاية التداول، في حين انخفضت صناديق الاستثمار المتداولة في الإيثريوم بنسبة تقل عن 1 %.

بدأت أول صناديق «ETFs» في آسيا، التي تستثمر بشكل مباشر في العملات الرقمية، التداول يوم أمس الثلاثاء، في هونج كونج، مع مكاسب مبكرة في التعاملات الصباحية.

والصناديق الـ 6 المتداولة فى هونج كونج، أطلقها مديرو الصناديق في البر الرئيسي الصيني وهم ChinaAMC، وHarvest International، وBosera Asset Management، التي تتعاون مع HashKey Capital، الذراع الاستثمارية لهونج كونج.

وأغلقت صناديق الاستثمار المتداولة في بيتكوين التابعة لشركة ChinaAMC و Harvest على ارتفاع بنحو 1.5% لكل منهما، في حين أغلقت صناديق Bosera على ارتفاع بنسبة 1.8 %؛ وأغلقت صناديق الاستثمار المتداولة الثلاثة للإيثريوم بانخفاض أقل من 1 %.

وشهدت صناديق البيتكوين المتداولة في البورصة ما يقرب من 67 مليون دولار هونج كونج حوالي «9.2 مليون دولار أمريكي» في حجم التداول بنهاية الثلاثاء، حيث شهدت صناديق الاستثمار المتداولة التابعة لشركة ChinaAMC أكبر قدر من التداول مع تداول حوالي 37 مليون دولار هونج كونج.

ويقول مراقبون، إن إطلاق هونج كونج لصناديق الاستثمار المتداولة الجديدة للعملات المشفرة، التي يُنظر إليها على أنها تقدم بعض المزايا للمستثمرين في آسيا مقارنة بالمنتجات المماثلة في الولايات المتحدة التي هي أكبر بكثير من حيث الحجم، سيختبر تقدم المدينة في سعيها لأن تصبح مركزًا لأعمال الأصول الافتراضية.

وقال ليفيو ونج، الرئيس التنفيذي للعمليات في مجموعة «HashKey» المالية، في مؤتمر صحفي، إن هونج كونج يمكن أن تتوقع أن يصل حجم تداول صناديق الاستثمار المتداولة للعملات المشفرة الفورية إلى 20 % من تلك الموجودة في الولايات المتحدة في غضون عام تقريبًا.

وتابع، من المحتمل أن يكون صناع السوق قد ساهموا بالجزء الأكبر من تداول اليوم الأول، لذلك يبقى أن نرى كيف سيصمد الطلب على هذه المنتجات في الأيام والأسابيع القادمة.

ونظرًا للحجم الصغير لسوق صناديق الاستثمار المتداولة في هونج كونج مقارنة بالولايات المتحدة، تأمل الصناديق في جذب المستثمرين الذين يبحثون عن المنتجات المعروضة خصيصًا في آسيا. وقالت «HashKey Capital» في بيان، إنه يمكن للمقيمين من خارج هونج كونج شراء أسهم في صناديق الاستثمار المتداولة للعملات المشفرة طالما أنها تستوفي متطلبات معرفة عميلك المحلية «KYC».

في حين، أن هذا يعني أن صناديق الاستثمار المتداولة متاحة من الناحية الفنية للمستثمرين في البر الرئيسي الصيني الذين لديهم حسابات في بنك هونج كونج أو حسابات وساطة، فإن الاستثمار في هذه المنتجات قد لا يزال صعبًا، لأن بطاقات الهوية في البر الرئيسي قد لا تكون قادرة على اجتياز إجراءات اعرف عميلك الخاصة بمنصات الوساطة.. وذلك حسبما قال أحد المطلعين على الصناعة والذي رفض الكشف عن اسمه نظرا لحساسية الأمر.

ومنعت بكين بشكل صارم تداول العملات المشفرة تجاريًا في البر الرئيسي. يمكن بالفعل تداول أنواع أخرى من صناديق الاستثمار المتداولة من خلال نظام Stock Connect الذي يرتبط بالأسواق في شنغهاي وشنتشن.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *