الأحد 19 شوال 1445هـ 28-أبريل-2024م
ADVERTISEMENT

صندوق ائتمان جديد لـ رجيف ميسرا يجمع  6.8 مليار دولار إلى الآن

صناديق - وكالات

يحاول المصرفي الاستثماري رجيف ميسرا، المولود في الهند، الذي ساهم بفتح باب ثروات الشرق الأوسط أمام «صندوق رؤية»، البالغ حجمه 100 مليار دولار، القيام بمحاولته الثانية لجذب مليارات المنطقة.. لكن هذه المرة منفرداً.

نجح رجيف ميسرا، في حصول صندوق الاستثمار في التكنولووجيا التابع لمجموعة «سوفت بنك»، برئاسة ماسايوشي سون، على تعهدات بقيمة 45 مليار دولار من صندوق الاستثمارات العامة السعودي و15 مليار دولار من شركة «مبادلة للاستثمار» في أبوظبي.

تلا ذلك استثمار الصندوق في شركات ناشئة ناجحة، من ضمنها «أوبر تكنولوجيز» و«وي ورك»؛ لكن تراجع أسهم هذه الشركات أدّى إلى ابتعاد ميسرا عن نشاط الصندوق في 2022، بعد فترة شابتها اشتباكات داخلية وانخفاض في قيمة الاستثمارات.

هذه الكبوة لم تردع ميسرا، فهو يحاول العودة الآن، لكن هذه المرة عبر صندوق ائتمان، معتمداً على نفس الجهات في الشرق الأوسط لجمع الأموال. إنها مغامرة تتسم بالجرأة التي أظهرها هو وسون في المرة السابقة، لكن ميسرا يؤكد أنه مصمم على القيام بعمل أفضل بعد مشاهدة الأخطاء الاستثمارية التي ارتُكبت في أعقاب تدافع «سوفت بنك» لتوظيف الأشخاص.

قال ميسرا، البالغ من العمر 62 عاماً، في مقابلة مع بلومبرج : «لقد تعلمت الدرس». وجذب المصرفي الاستثماري حتى الآن 6.8 مليار دولار من الداعمين لصندوقه “ون إنفستمنت مانجمنت”، بما في ذلك «مبادلة» و«رويال غروب» المملوكة للشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، وهو يسعى لزيادة حجم الصندوق إلى أكثر من 10 مليارات دولار، آملاً بإقناع السعودية بالاستثمار فيه.

وفي حين يتعهد ميسرا باستخدام أموال العملاء بقدرٍ من الحذر، إلاّ أن هذا المسعى تصاحبه مجموعة من المخاطر المرتبط بعضها فيه شخصياً، بالنظر إلى تاريخه السابق مع إدارة أموال الشرق الأوسط.

 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *