منافسة شرسة بين صناديق بيتكوين المتداولة.. وصندوقين في الصدارة   

صناديق - وكالات

 بعد إطلاق الجهات التنظيمية الأميركية قبل أقل من أسبوعين إشارة بدء تداول 10 صناديق فورية في بيتكوين، يبدو الأمر، وكأنه سباق اتضحت ملامحه سريعًا لاقتناص أصول جديدة.

يتصدر صندوق «آي شيرز بتكوين تراست – iShares Bitcoin Trust» التابع لشركة «بلاك روك – BlackRock» المتداول بالرمز «IBIT»، وصندوق « فيديلتي وايز أوريجن بتكوين فند – Fidelity Wise Origin Bitcoin Fund»، المتداول بالرمز «FBTC» هذا المجال بحوالي 1.9 مليار دولار، و1.6 مليار دولار من التدفقات الداخلة، على التوالي، وفقاً لأحدث البيانات المتاحة التي جمعتها «بلومبرغ».

يمثل هذا الرقم حوالي 70% من إجمالي التدفقات الفورية لصناديق بيتكوين المتداولة حتى الآن. وتعكس هذه الهيمنة المبكرة قوة قنوات التسويق والتوزيع للشركتين العملاقتين في مجال إدارة الأصول، والتي من المحتمل أن تكون قد ساعدت في تلقي المنتجات بمحافظ المؤسسات والأفراد.

واستمر هذا العرض على الرغم من انخفاض عملة بيتكوين بعد إطلاق الصناديق المتداولة، مما أدى إلى تعرض كل من صندوقي «IBIT» و«FBTC» لخسائر مضاعفة؛ وأسهمت قوة التوزيع التي يمتلكانها، جنباً إلى جنب مع السمعة المرموقة التي قد لا تتمتع بها جهات الإصدار الصغيرة، في منح الصندوقين تقدماً هائلاً على حساب بقية هذا المجال.

وقالت روكسانا إسلام، من شركة «فيتافاي – VettaFi»، المتخصصة في مجال تحليلات وبيانات الصناديق المتداولة في البورصة: «تتمتع شركتا بلاك روك وفيديلتي بالسيولة والسمعة القوية للعلامة التجارية التي لا تمتلكها بعض الجهات المصدرة الأخرى، خاصة عندما يتعلق الأمر بمستثمري التجزئة الذين يترددون في الاستثمار في فئة الأصول الناشئة».

وأضافت: «لا يزال السباق مبكراً، لكنني أعتقد أن الفجوة بين بلاك روك وفيديلتي من ناحية وبقية جهات الإصدار الأخرى لن تؤدي إلا إلى الاتساع كلما زاد حجمها وأصولها».

يأتي صندوق «بتوايز بتكوين إي تي إف – Bitwise Bitcoin ETF» المتداول بالرمز «BITB» في المركز الثالث من حيث التدفقات الداخلة بقيمة 518 مليون دولار، يليه بفارق ضئيل صندوق «آرك آي شيرز بتكوين – ARK 21Shares Bitcoin ETF» التابع لكاثي وود والمتداول بالرمز «ARKB»، حيث استقبل تدفقات بـ509 ملايين دولار.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *