أصول صناديق الاستثمار العقاري المدارة في المملكة تسجل 170 مليار ريال

صناديق - الرياض

سجلت حجم الأصول المدارة لصناديق الاستثمار العقاري في المملكة، أكثر من 170مليار ريال في الربع الثالث من العام2023 وتجاوز عدد المستثمرين 600 الف مستثمر، فيما بلغ عدد الصناديق العقارية أكثر من 380 صندوق.

ووفقا لورشة عمل «حكومة الصناديق العقارية» التى عقدتها وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان ممثلة في وكالة الوزارة لتحفيز المعروض السكني والتطوير العقاري بالتعاون مع هيئة السوق المالية، فأن صناديق الاستثمار العقاري شهدت نمواً كبيرا خلال السنوات القريبة الماضية.

وارتفع حجم الأصول المدارة بما بما يقارب 50 مليار ريال الى أكثر من170 مليار ريال والذي من شأنه ان يعزز النمو في القطاع العقاري متضمنا العقارات بأنواعها السكنية والتجارية والمكتبية.

وأشارت ورشة العمل إلى أن عدد المستثمرين في القطاع العقاري تزايد خلال العامين الماضيين بنسبة كبيرة وقد نعزو السبب في ذلك إلى سماح اللوائح بدخول المستثمرين الأفراد من فئه عملاء التجزئه للصناديق الاستثمار العقاريه الخاصه والذي زاد من تدفق السيولة لهذه الصناديق.

يشار إلى أن صناديق الاستثمار العقاري تنقسم إلى صناديق عامة وخاصة، ويتكون عدد الصناديق الاستثمارية العامة من 24 صندوق وبحجم أصول يصل الى 28 مليار ريال، كما يتكون عدد الصناديق الخاصة من 365 صندوق وبحجم أصول يصل الى 144 مليار ريال.

وشهدت الورشة التي اقيمت عن بعد، مشاركة واسعة من قبل العقاريين والمطورين العقاريين والمستثمرين وكانت أهم محاور اللقاء تناولت الصناديق العقارية، وحوكمة صناديق الاستثمار العقاري، والأطراف ذات العلاقة بالصندوق، نظرة عامة على صناديق الاستثمار العقاري بالإضافة إلى نشر اصدارات توعوية في ذات الخصوص .

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *