الأثنين 20 شوال 1445هـ 29-أبريل-2024م
ADVERTISEMENT

صناديق بيتكوين المتداولة تنتصر على التكهنات السلبية بشأن «أزمة العرض»

صناديق - وكالات

تحسنت سيولة سوق العملات المشفرة، منذ إطلاق صناديق بيتكوين الفورية المتداولة في البورصة بالولايات المتحدة، على الرغم من التكهنات السلبية السابقة، بأن يؤدي الطلب المتزايد من صناديق الاستثمار المتداولة هذه، إلى أزمة في العرض.

ويرى المدافعون عن بيتكوين، مثل مايكل سايلور، رئيس شركة « مايكروستراتيجي – MicroStrategy»، وكاميرون وينكليفوس، المؤسس المشارك لبورصة العملات المشفرة «جيميناي – Gemini»، أن الطلب المحصور من جانب الصناديق التي أُطلقت حديثاً يبلغ على الأقل 10 أضعاف عدد الرموز الجديدة التي يتم سكها من قبل القائمين على تعدين العملات المشفرة، ما صعد بسعر أكبر عملة مشفرة 20% هذا العام.

ومع ذلك، تظهر بيانات السوق أن هناك عدداً كبيراً من الرموز المميزة المتداولة. من جانبه، قال مايكل سافاي، المؤسس المشارك لشركة التداول الكمي « ديكستيرتي كابيتال – Dexterity Capital»: هناك الكثير من السيولة، لكنها تميل إلى جانب الطلب بشكل كبير. لكن هناك الكثير من السيولة على كلا الجانبين، وذلك في إشارة إلى الحد الأدنى للسعر الذي يكون البائع على استعداد لقبوله.

ويعد «عُمق السوق» أحد مقاييس السيولة، والذي يمثل قدرة السوق على استيعاب الطلبات دون التأثير بشكل كبير على السعر. السيولة في بورصات العملات المشفرة المركزية، والتي تُقاس بعمق السوق بنسبة 1%، زادت منذ إطلاق صناديق الاستثمار المتداولة الفورية الأميركية في بيتكوين  في 11 يناير الماضى، وفقاً للبيانات التي جمعتها «سي سي داتا – CCData».

قال المتداولون إنه في حين أن صناديق بيتكوين  الفورية المتداولة اجتذبت مليارات الدولارات، فمن المحتمل أن تكون نسبة كبيرة من التدفقات الواردة قد جاءت من عمليات الاسترداد التي تنتقل من صندوق «جراي سكيل بيتكوين  تراست – Grayscale Bitcoin Trust»، إلى منافسين أقل تكلفة.

وتخارجت استثمارات بنحو 7 مليارات دولار من صندوق الاستثمار البالغة قيمته 24 مليار دولار منذ تحويله من صندوق استئماني. كانت شركتا العملات المشفرة المفلستان «إف تي إكس – FTX» و«جينيسيس – Genesis» من بين أكبر حاملي أصول «جراي سكيل بيتكوين  تراست».

قال رايان كيم، رئيس قسم المشتقات في شركة الوساطة المالية الرئيسية للأصول الرقمية «فالكون إكس – FalconX»: أحد الأخبار التي تحظى بالمتابعة أيضاً هو قرار المحكمة الأخير بالسماح لشركة «جينيسيس» ببيع حيازاتها من «جراي سكيل بيتكوين  تراست».

يمكن أن يحدث المزيد من ضغوط البيع عندما تقوم تلك الشركات باسترداد الوحدات وسداد الدائنين، في حين أن البيع من القائمين بالتعدين آخذ في الارتفاع جزئياً بسبب التحديث القادم لرمز تداول بيتكوين  فيما يُسمى بالتنصيف، والذي من المقرر أن يقلص إيرادات تعدين العملات المشفرة بشكل كبير.

قال مشاركون في السوق إن السبب الآخر للارتفاع الأخير قد يكون التفاؤل بين المتداولين المراهنين على حدوث الزخم؛ إذ يترقبون قمة قصيرة الأجل قبل تطورات الاقتصاد الكلي الإيجابية، مثل تخفيضات أسعار الفائدة.

 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *