طلبات الاكتتاب بصكوك صندوق الاستثمارات العامة تتجاوز 17 مليار دولار

صناديق - الرياض

أظهرت وثيقة مصرفية، أن صندوق الاستثمارات العامة حدد العائد على صكوكه القياسية المقومة بالدولار لأجل سبع سنوات عند 85 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأميركية.. وقلص الصندوق العائد من التوجيه الأولي البالغ 115 نقطة أساس في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، بعد أن تجاوزت الطلبات 17 مليار دولار وذلك بحسب وكالة رويترز .

وكلف صندوق الثروة السيادي في المملكة، الذي يدير أصولا تزيد قيمتها على 700 مليار دولار، بنوك جولدمان ساكس وإتش.إس.بي.سي وستاندرد تشارترد بترتيب اجتماعات مع المستثمرين .

وانضم صندوق الاستثمارات العامة، إلى جانب الحكومة السعودية، الشهر الماضي إلى موجة من مصدري الأسواق الناشئة الذين يسعون للاستفادة من ارتفاع الطلب على الديون قبل أن تخفض البنوك المركزية أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا العام. وجمع 5 مليارات دولار من خلال بيع سندات تقليدية ثلاثية الشرائح في يناير و3.5 مليار دولار من صفقة صكوك في أكتوبر 2023 .

صندوق الاستثمارات العامة هو إحدى أهم الأدوات لتحقيق رؤية ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، لقيادة أجندة اقتصادية تهدف إلى خفض اعتماد البلاد على النفط . ويمثل الصندوق حوالي ربع إجمالي 124 مليار دولار أنفقتها صناديق الثروة السيادية في جميع أنحاء العالم العام الماضي، وفقًا لتقرير صدر في يناير من مؤسسة Global SWF المتخصصة في الصناعة .

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *