آيرلندا تستهدف صناديق الثروة السيادية بالشرق الأوسط لتنمية بنيتها التحتية

صناديق - وكالات

تأمل آيرلندا في جذب صناديق الثروة السيادية بالشرق الأوسط للاستثمار في مشروعات البنية التحتية، في إطار مساعي الحكومة لمواكبة النمو السكاني السريع.

ويجتمع وزير المشروعات والتجارة والتوظيف سايمون كوفيني مع مستثمرين محتملين من دول الخليج، خلال زيارات إلى الإمارات والسعودية والكويت.

وقال لـ«رويترز» في مقابلة: «نبحث دائماً عن شركاء ليكونوا جزءاً من الاستثمارات الاستراتيجية في آيرلندا».

وتعكس تعليقات الوزير جاذبية دول الخليج التي صارت صناديقها الخاضعة لإدارة الحكومات تستثمر في كل القطاعات من البنية التحتية إلى التكنولوجيا.

وقال كوفيني إن «هناك فرصاً استثمارية مثيرة في آيرلندا أعتقد أنها يمكن أن توفر عائداً ثابتاً على المدى المتوسط»، واصفاً اقتصاد بلاده بأنه قوي بشكل غير مسبوق.

كما قال: «تتمتع آيرلندا بنمو اقتصادي قوي للغاية في الوقت الحالي. نحقق فوائض تجارية باستمرار عاماً بعد عام، وهو أمر غير معتاد تاريخياً بالنسبة لآيرلندا».

وأوضح كوفيني، الذي كان وزير خارجية في السابق، أن آيرلندا لديها أيضاً خيارات تمويل متاحة في الداخل. ووضعت الحكومة العام الماضي، خططاً لإنشاء صندوق ثروة سيادي بقيمة 100 مليار يورو وصندوق أصغر للبنية التحتية والمناخ بقيمة 14 مليار يورو حوالى 15.20 مليار دولار.

وتعد الإمارات، وهي مركز رئيسي لإعادة التصدير تقليدياً، واحدة من أكبر الشركاء التجاريين لآيرلندا في الشرق الأوسط. وقال كوفيني إن التجارة مع الإمارات والسعودية زادت بشكل كبير، مما قد يجذب استثمارات الصناديق الخليجية إلى آيرلندا خلال السنوات المقبلة.

وتسعى آيرلندا للحصول على تمويل لمشروعات في طاقة الرياح البحرية وشبكات الكهرباء والنقل العام والبنية التحتية للطرق والإسكان، بعد عقود من نقص الاستثمار الذي تفاقم بسبب الأزمة المالية العالمية عام 2008 والنمو السكاني.

وقال كوفيني: «آيرلندا لديها الشعب الأكثر شباباً والأسرع نمواً سكانياً بأوروبا في الوقت الراهن، لذلك هناك تحديات تتعلق بقدرتنا على مواكبة هذا النمو».

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *