الأثنين 20 شوال 1445هـ 29-أبريل-2024م
ADVERTISEMENT

صناديق بلاك روك وفيدليتي الأكثر جذبًا للاستثمار في بيتكوين

صناديق - وكالات

عزز الصعود الحاد في سعر بتكوين، إلى تدفق قياسي للأموال نحو صناديق المؤشرات المتداولة التي تسمح بالتعامل الفوري بالعملة المشفرة، مما دعم توجه المستثمرين نحو هذه الفئة الجديدة من الأصول.

واستحوذ صندوقا «آي شيرز بتكوين ترَست»، التابع لشركة «بلاك روك»، و«وايز أوريجين بتكوين فند» التابع لشركة «فيدليتي إنفستمنتس» على 79% من إجمالي الاستثمارات التي دخلت إلى «المواليد التسعة» –وهو الاسم الشائع لمجموعة الصناديق المتداولة الجديدة التي تتعامل مباشرة في بتكوين– منذ أن وافقت عليها لجنة الأوراق المالية والبورصات في الولايات المتحدة في 10 يناير الماضي.

ورداً على ذلك، خفضت أربعة من الصناديق السبعة المتبقية رسومها إلى مستوى أقل من رسوم الصندوقين البارزين، وفقاً لتحليل بلومبرج لبيانات حصلت عليها من المواقع الإلكترونية لتلك الصناديق.

وقامت شركة فالكيري إنفستمنتس بخفض رسومها بما يقرب من النصف إلى 0.25% من 0.49% التي حددتها قبل موافقة هيئة الأوراق المالية والبورصات مباشرة.

وتحصل فرانكلين تمبلتون على رسوم نسبتها 0.19%، وهي أقل نسبة رسوم في هذا القطاع، بعد خفضها رسوم الإدارة بمقدار 10 نقاط أساس في البداية.. أما شركة «بيتوايز أسيت مانجمنت – Bitwise Asset Management»، فهي الوحيدة التي لم تعدل رسومها.

وحققت عملة بتكوين نجاحاً عظيماً منذ بداية العام الحالي، متجاوزة 63 ألف دولار مع تزاحم المستثمرين الأفراد على صناديق الاستثمار المتداولة الجديدة خوفاً من ضياع الفرصة. ومع تدافع الشركات للاستحواذ على حصص سوقية في هذه الفئة من الأصول سريعة النمو، يبدو أن هذا الانقسام بين شركات إدارة الصناديق سيستمر.

وفي هذا الشأن يقول بريان أرمور، مدير الأبحاث لاستراتيجيات الاستثمار السلبي في «مورنينغ ستار»: أتوقع زيادة التركيز في صفوف أكبر صناديق المؤشرات المتداولة، ولكن اللاعبين الآخرين لن يستسلموا بسهولة. ستواصل حرب الرسوم ممارسة الضغط، ما يعني أن على الصناديق الرائدة الاستمرار في تعزيز ميزاتها التنافسية.

واستخدمت شركة «جراي سكيل إنفستمنت – Grayscale Investment» أسلوباً مختلفاً منذ أن تحول صندوقها الائتماني لبتكوين، إلى صندوق استثمار متداول، إذ قررت الإبقاء على رسومها الإدارية أعلى من منافسيها الجدد. وأظهرت بيانات بلومبرج، أن صندوقها جراي سكيل بتكوين ترَست – GBTC، شهد منذ إطلاقه خروجاً لاستثمارات تجاوزت 8 مليارات دولار.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *