صندوق الثروة الإماراتي مبادلة يعتزم تأسيس بورصة منافسة في البرازيل

صناديق - وكالات

تعتزم مبادلة كابيتال، وهى صندوق ثروة سيادى مملوك لحكومة أبوظبي، إطلاق سوق للمال في البرازيل لمنافسة بورصة «بي ثري – B3» من خلال شركة استحوذت عليها العام الماضي.

وتدرس شركة «أميريكاس تريدنج جروب – Americas Trading Group»، التي تقدم الحلول التكنولوجية للتداول الإلكتروني، إنشاء البورصة في 2025 على أن يكون مقرها الرئيسي في ساو باولو.

وقال مصدر مطلع بحسب «بلومبرج»، إن الخطط خاصة ولا تزال تتم مناقشتها، متابعا: أن الفكرة هي تأجيج المنافسة التي يمكن أن تؤدي إلى خفض تكاليف إدراج الشركات والتداول في البلاد.

كانت مبادلة كابيتال قد اشترت شركة « إيه تي جي – ATG» في فبراير 2023، ثم عينت كلاوديو براكونيك رئيساً تنفيذياً جديداً لها. وقالت مبادلة في بيان حينها إنها تخطط للمساعدة في تطوير أسواق رأس المال الإقليمية وتوسيع نطاق أعمال «إيه تي جي»، بما في ذلك تمكين وصول الوسطاء والمستثمرين المؤسسيين ومديري الأصول لتقنيات جديدة بشكل أكبر.

وفي 2013، قدمت «إيه تي جي» طلباً لتأسيس سوق للمال كجزء من مشروع مشترك مع مجموعة بورصة نيويورك NYSE، تحت اسم « إيه تي إس – ATS»، لكن لم تتحقق هذه الخطط أبداً. وبعد بضع سنوات، اعتُقل آرثر ماتشادو، الرئيس التنفيذي لشركة «إيه تي جي» في ذلك الوقت، في تحقيق فساد يتعلق بصفقات عملات أجنبية مع صناديق التقاعد.

ونشرت صحيفة «أو غلوبو» البرازيلية قبل يومين، عن خطط مبادلة لإعادة إحياء خطة إطلاق البورصة. وجمعت مبادلة كابيال، التي تدير أكثر من 20 مليار دولار، سيولة لصندوقين للفرص في البرازيل بالتزامات إجمالية تزيد على مليار دولار، وفقاً لموقعها الإلكتروني.

وتتواجد الشركة، التي لديها مكتب في ريو دي جانيرو، في البرازيل منذ 2012 واستثمرت أكثر من 5 مليارات دولار في البلاد.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *