الثلاثاء 21 شوال 1445هـ 30-أبريل-2024م
ADVERTISEMENT

السيادي الصيني يعتزم الاستحواذ على حصص خليجية عبر صندوق «إنفستكورب»

صناديق - وكالات

يُجري صندوق الثروة السيادي الصيني محادثات مع «إنفستكورب هولدينغز- Investcorp Holdings»  لضخ 800 مليون دولار في الصندوق التابع للشركة، التي تتخذ من البحرين مقراً لها، بهدف الاستحواذ على حصص في شركات خليجية وعلى مستوى الشرق الأوسط.

وتعمل  «مؤسسة الاستثمار الصينية –  China Investment Corp» مع «إنفستكورب هولدينغز- Investcorp Holdings»  لضخ الأموال في الصندوق الذي يركز على الشركات الخليجية في مرحلة ما قبل إدراجها في البورصة، وذلك وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

وبحسب مطلعين على الأمر، طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم كون المباحثات غير معلنة، فإن استثمار صندوق الثروة السيادي الصيني في الصندوق التابع لـ «إنفستكورب» ، إلى جانب استثمارات من صناديق الثروة السيادية الرئيسية الأخرى من أبوظبي والسعودية، قد يتم الإعلان عنه في وقت قريب من هذا الشهر.

وذكرت تلك المصادر أن الشراكة مع «إنفستكورب» تمثّل جزءاً من خطط الصندوق الصيني لاستهداف المزيد من الصفقات في الشرق الأوسط. وقد أدت استثمارات صندوق الثروة السيادي الصيني، الذي يدير أصولاً بنحو 1.3 تريليون دولار، إضافة إلى استثمارات صناديق سيادية أخرى، إلى رفع «إنفستكورب» لحجم الصندوق من هدفها الأولي البالغ 500 مليون دولار.

فيما تخطط الشركة أيضاً لتوسيع اهتمام الصندوق ليشمل الاستثمار في جميع أنحاء الشرق الأوسط وآسيا.

وتُعد الصين أيضاً أكبر مشتر لنفط الشرق الأوسط، كما تتطلع البلاد بشكل متزايد إلى تعميق علاقاتها بالشرق الأوسط وسط التوترات التجارية مع الولايات المتحدة وتباطؤ اقتصادها المحلي. وقد تعززت هذه العلاقات بعدما حضر الرئيس الصيني شي جين بينغ قمة إقليمية في السعودية عام 2022.

«إنفستكورب»، وهي أكبر مديرة للاستثمارات البديلة في الشرق الأوسط، تدير أصولاً تبلغ قيمتها نحو 50 مليار دولار، وفقاً لموقعها على الإنترنت. كما تتوسع في آسيا، ويُقال إنها دخلت في شراكة مع ذراع الأسهم الخاصة التابعة لمكتب عائلة الأخوين فونغ في عام 2022 بهدف إنشاء صندوق بقيمة 500 مليون دولار للاستثمار في الشركات ذات رأس المال المتوسط عبر منطقة الخليج الكبرى في الصين.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *