الهند تخضع صناديق عالمية للتحقيق بشأن التلاعب بأسهم «adani»

صناديق - وكالات

طلبت هيئة تنظيم أسواق المال في الهند، من مجموعة من الصناديق العالمية الدفاع عن نفسها ضد مزاعم الإفصاحات غير السليمة والتلاعب في السوق فيما يتعلق بتداول أسهم مجموعة «Adani Group»، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر.

واتخذ مجلس الأوراق المالية والبورصة الهندي « سيبي- Sebi»، هذا الإجراء ضد مجموعتين منفصلتين من مستثمري المحافظ الأجنبية. وقالت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها لأن التفاصيل ليست علنية، بحسب «بلومبرج»، إنه يشتبه في أن المجموعة التي تواجه مزاعم التلاعب في السوق قامت ببيع الأسهم على المكشوف في الشركات التي يقودها الملياردير «جوتام أداني» بعد أن علمت أنه سيتم نشر تقرير البيع على المكشوف قريبًا.. ولم يذكرو اسماء الصناديق.

وقد أدى تقرير البيع على المكشوف الصادر عن شركة Hindenburg Research ومقرها الولايات المتحدة، إلى خفض القيمة السوقية لمجموعة Adani Group بأكثر من 100 مليار دولار، بعد وقت قصير من نشره في يناير 2023.

المجموعة الثانية التي تلقت ما يسمى بإشعارات العرض من «سيبي» هي الصناديق الخارجية التي زعم تقرير Hindenburg  أنها مرتبطة بمؤسسي مجموعة  Adani.

وقالت المصادر إن «سيبي» يسعى للحصول على تفسير من هذه الصناديق في الوقت الذي ينظر فيه في انتهاك محتمل لمعايير الإفصاح. وقد نفت المجموعة مرارًا وتكرارًا أي صلة لها بالصناديق التي واجهت تدقيقًا مكثفًا في يونيو 2021 لاستثمارها جميع أصولها تقريبًا في أسهم  Adani.

وستصدر الهيئة التنظيمية أمرًا نهائيًا في هذه التحقيقات، والذي قد يستغرق بضعة أشهر أو أكثر، بعد سماع تفسيرات الصناديق.

وستضع النتائج التي سيتوصل إليها سيبي في هذين التحقيقين الطويلي الأمد  حدًا لحادثة Hindenburg ، على الأقل محليًا. وقالت المحكمة العليا في الهند في يناير الماضي، إنه لن يكون هناك المزيد من التحقيقات في هذه الملحمة بعد أن أغلقت الهيئة التنظيمية تحقيقاتها.

واتهمت هيئة تنظيم الأسواق الهندية الصناديق بالفشل في الحفاظ على المعلومات المتعلقة بأصحابها المستفيدين النهائيين والكشف عنها، فضلاً عن انتهاك حدود الاستثمار في الكيانات المدرجة في مجموعة Adani  خلال فترات معينة، وفقًا لتقرير نشرته صحيفة  The Economic Times .

يتطلع الممثلون القانونيون لثمانية مستثمرين في هذه المجموعة من المستثمرين : «صندوق ألبولا للاستثمار، وصندوق كريستا، وصندوق إم جي سي، ومؤسسة آسيا للاستثمار – موريشيوس، وصندوق APMS للاستثمار، وصندوق إيلارا لفرص الهند، وصندوق فيسبيرا، وصندوق LTS للاستثمار » إلى التسوية مع دفع غرامات دون الاعتراف بالذنب.

تم توسيع تحقيق «سيبي» بناءً على طلب المحكمة العليا ليشمل التلاعب بالسوق بعد أن اتهم Hindenburg مجموعة Adani  برفع أسعار أسهمها بشكل احتيالي من خلال شبكة من الأموال الخارجية التي لم يتم الكشف عنها. ونفت المجموعة مزاعم Hindenburg.

كانت أسهم مجموعة Adani في حالة تقلب في السنوات القليلة الماضية. وشهدت بعض شركاتها مكاسب في الأسهم تزيد عن 1000% بين عام 2020 وأوائل عام 2023، مما جعل قيمتها تقدر بنسب سعر إلى أرباح أعلى بكثير من الشركات النظيرة، مما أدى إلى تأجيج التكهنات حول المستثمرين الذين كانوا يقدمون عروضا لها.

ثم جاءت الهزيمة الملحمية التي أثارها تقرير Hindenburg ، مما أدى إلى انخفاض الأسهم. تعافت سندات وأسهم Adani في الغالب منذ ذلك الحين وعادت المجموعة إلى الاستثمار وجمع الأموال.

مجموعة Adani  هي منظمة متنوعة في الهند تضم 10 شركات مطروحة للتداول العام؛ وأنشأت محفظة بنية تحتية للنقل والمرافق على مستوى عالمي لها وجود في جميع أنحاء الهند؛ يقع المقر الرئيسي لمجموعة Adani في أحمد أباد ، في ولاية غوجارات ، الهند.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *