الأثنين 20 شوال 1445هـ 29-أبريل-2024م
ADVERTISEMENT

تقارير: هونج كونج تسمح بتداول 4 صناديق بيتكوين الأسبوع المقبل

صناديق - وكالات

سرعت لجنة الأوراق المالية والعقود الآجلة في هونج كونج «SFC»، عملية الموافقة على 4 صناديق للتداول الفوري للبيتكوين.  وكشفت تقارير محلية نشرتها منصة «Tencent News»، إنه من المقرر الموافقة على الدفعة الأولى من صناديق المؤشرات المتداولة للبيتكوين بحلول 15 أبريل من الشهر الجاري.

وتستشهد التقارير بمصادرٍ مقربة من لجنة هونج كونج للأوراق المالية والعقود الآجلة، موضحةً أن اللجنة التنظيمية في هونج كونج كانت تخطط في الأصل للموافقة على أربعة صناديق بيتكوين فقط في الدفعة الأولى.

وبعد أن تعطي لجنة الأوراق المالية والعقود الآجلة في هونج كونج الضوء الأخضر للمجموعة الأولية من صناديق تداول البيتكوين، ستحتاج بورصة هونج كونج إلى حوالي أسبوعين لإنهاء إجراءات الإدراج والترتيبات ذات الصلة.

تشير الإعلانات الأخيرة إلى أنه بالرغم من جهوزية صندوق «Boshi» للانضمام إلى السوق، فإن «Harvest International» وشركة إدارة الأصول الصينية قد أحرزتا تقدّماً بالفعل في قيادة الاستثمارات في مجال العملات المشفرة في البلاد.

وتدعو الموافقة المرتقبة على صناديق التداول الفوري للبيتكوين المستثمرين المؤسساتيين والأفراد للتفاؤل حيال مستقبل الصناعة في البلاد، إذ ستُتاح للمستثمرين الأفراد فرصة الاستثمار بالبيتكوين عبر شراء الصناديق المتداولة في البورصة، ما يضع المشهد الاستثماري على أعتاب تحولٍ كبير.

ومن جهتها أكدت جوليا ليونغ، الرئيس التنفيذي لـ «SFC»، ضرورة الاستخدام المسؤول للتكنولوجيا الابتكارية، مثل تكنولوجيا السجلات الموزعة والترميز، بهدف تحسين الكفاءة في الصناعة المالية وضمان حماية المستثمرين، خلال خطابٍ رئيسيّ ألقته في قمة «HSBC» العالمية للاستثمار.

كما سلّطت «ليونغ» الضوء على الجهود المبذولة لمواءمة معايير التقارير الشركاتية مع معايير الكشف عن الاستدامة، وتعزيز قرارات الاستثمار المستنيرة المتوافقة مع أهداف الاستدامة.

من المتوقع أن توافق اللجنة التنظيمية في هونج كونج على صناديق التداول الفوري للبيتكوين بعد حوالي 3  أشهر من موافقة هيئة الأوراق المالية والبورصات في الولايات المتحدة على الدفعة الأولى من صناديق التداول.

وفي الوقت الحالي، تدير أفضل 10 صناديق للتداول الفوري للبيتكوين حوالي 57 مليار دولار من الأصول، وتمثّل الثلاثة الأولى أكثر من 88% من المجموع الكلّي للأصول، إذ تُظهر المؤسسات الاستثمارية التقليدية اهتمامًا أكبر بالعملة المشفرة مع تباطؤ أداء سوق الأسهم.

وفي سياق ذو صلة، في 5 أبريل، أعلن بنك «ZA» في هونج كونج عن خدماته المصرفيّة المخصّصة لمصدري العملات الرقمية المستقرة، بما في ذلك الحفظ الآمن للاحتياطيات النقدية وضمان الأصول الرقمية.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *