صندوق الثروة النرويجي يواصل أداءه الضعيف في 2024 رغم تحقيق 110 مليار دولار عائدات

صناديق - وكالات

واصل صندوق الثروة النرويجي البالغة أصوله 1.6 تريليون دولار، أداءه الضعيف الذي سجله خلال الشهور الأخيرة من السنة الماضية، في بيانات الربع الأول من العام الجاري 2024؛ حسبما كشف مؤشره القياسي.

وأعلن صندوق «نورجس بنك إنفستمنت مانجمنت» Norges Bank Investment Management،  الذي يدير ثروة النرويج من الوقود الأحفوري، في بيان، أنه حقق عائدات 6.3% أو 110 مليارات دولار؛ منخفضاً عن العائدات البالغة 7.9% في الربع الأخير من السنة المنصرمة.

ربح الصندوق، الذي يعمل بطريقة كبيرة في تتبع المؤشرات، 9.1% من الأسهم، وخسر 0.4% من استثماراته ذات الدخل الثابت. يعد ذلك أقل من المؤشر الرئيسي بمقدار 0.1 نقطة مئوية خلال الربع الأول، بسبب نتائج ضعيفة من قطاع العقارات.

وصرح تروند جراندي، نائب الرئيس التنفيذي، خلال مقابلة تلفزيونية مع «بلومبرج»: «كانت المفاجأة العام الجاري، على الأقل خلال الربع الأول، استمرار الاتجاه الصعودي لهذه السوق، لكن بنفس الوقت تعود أسعار الفائدة للارتفاع مرة أخرى». وأضاف أن المستثمرين سيتطلعون إلى الموسم المقبل لنتائج الأعمال وما إذا كانت الأرباح سترقى إلى مستوى التوقعات.

وصعدت أسواق الأسهم العالمية خلال أول 3 شهور من السنة الجارية عبر القطاعات، عدا العقارات، لكن ضغوط الأسعار المتواصلة أثرت على الأسواق خلال الأسابيع الأخيرة. أخبر نيكولاي تانجين، الرئيس التنفيذي لصندوق «نورجس بنك إنفستمنت مانجمنت»، الأسبوع الماضي أن العوامل التضخمية التي تتراوح من صعود تكاليف السلع إلى الزيادات في الأجور ستستمر في عرقلة الاقتصادات العالمية.

وخسر الصندوق 0.5% في حيازاته العقارية غير المدرجة بالبورصة و11.4% بمجال البنية التحتية للطاقة المتجددة غير المدرجة. قال جراندي فيما يخص قطاع العقارات: «لقد كانت 24 أو 36 شهراً صعبة، لكننا نعتقد أن هذه الاستثمارات تبدو جذابة بطريقة متنامية. سنكون في موقف يسمح لنا فعلاً بانتقاء بعض الاستثمارات الجيدة المحتملة في بيئة السوق هذه سواء حالياً أو خلال عامين مقبلين».

أودعت الحكومة 96 مليار كرونة نرويجية حوالى 8.7 مليار دولار، بالصندوق خلال الربع الأول من السنة الحالية.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *