الأثنين 20 شوال 1445هـ 29-أبريل-2024م
ADVERTISEMENT

صندوق المبادلة Cache أداة تهرب قانوني من الضرائب المرتفعة للمليونيرات الجدد

صناديق - وكالات

أدى ارتفاع أسعار الأسهم إلى تحويل الآلاف من المستثمرين في مجال التكنولوجيا إلى أصحاب ملايين ممن تتركز ممتلكاتهم في شركة واحدة؛ فى هذا السياق تقدم شركة ناشئة في كاليفورنيا، أداة يستخدمها المليارديرات لتنويع مصادر الأموال والوصول إليها، وتجنب فواتير الضرائب الكبيرة.

يُعرف هذا المنتج باسم صندوق التبادل أو صندوق المبادلة – swap fund ، وهو مألوف لدى الأثرياء. حاليًا، تعمل ارتفاعات أسعار الأسهم في شركات مثل منصة ميتا – Meta Platforms ونفيديا – Nvidia على خلق فرصة للتقنيين باعتدال؛ كما يقول سريكانث نارايان، مؤسس شركة Cache التي يقع مقرها في سان فرانسيسكو.

وبحسب ما نقلته بلومبرج، يقول نارايان، المهندس السابق في شركة أوبر تكنولوجيز: «المهمة هي جعل هذه المنتجات المالية – التي كانت عادة في المستوى الأعلى – متاحة على نطاق أوسع». ويتابع: «يتحدث جميع أصدقائي وزملائي عن نفس الشيء، وهو أن المزيد من صافي ثرواتهم مرتبط في سهم واحد».

وكان العامل السلبي بالنسبة لصغار المستثمرين سابقًا هو أن صناديق المبادلة تلبي عادة العملاء الراغبين في استثمار مليون دولار أمريكي أو أكثر. لكن Cache خفضت الحد الأدنى للاستثمار إلى 100 ألف دولار.

يتيح عرض صندوق المبادلة الخاص بـ Cache للمشاركين تجميع ممتلكاتهم من الأسهم معًا، مما يؤدي إلى إنشاء مجموعة أكثر تنوعًا من الأصول. يحصل المستثمرون بعد ذلك على أسهم في الصندوق تعادل مساهماتهم، مما يمنحهم فوائد المزيد من الممتلكات المتنوعة دون الحاجة إلى بيع أسهمهم.

أما ما يعرف بصندوق المبادلة – swap fund بشكل أوضح فهو أداة استثمارية تستهدف المستثمرين الأثرياء الذين لديهم حيازات كبيرة في سهم واحد، والذين يرغبون في التنويع دون دفع ضرائب أرباح رأس المال؛ تسمح هذه الصناديق للمستثمرين باستبدال أسهمهم بأسهم في محفظة متنوعة من الأسهم في معاملة معفاة من الضرائب.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *