الأثنين 20 شوال 1445هـ 29-أبريل-2024م
ADVERTISEMENT

صندوق تابع لـ «لونيت» يستحوذ على 40 % من أصول أدنوك لأنابيب النفط

صناديق - وكالات

استحوذت «لونيت» لإدارة الاستثمارات البديلة في أبوظبي، على حصة 40 % من أصول البنية التحتية في أدنوك لأنابيب النفط، من شركتي «بلاك روك» و«كيه كيه آر».

وقالت «لونيت» في بيان، اليوم الأربعاء، إن عملية الاستحواذ تمت من جانب أحد صناديقها، وأن التنفيذ تم من خلال شراء حصة 100 %  في شركة ذات أغراض خاصة، مملوكة بشكل مشترك لصناديق تديرها شركتا «بلاك روك» و«كيه كيه آر»؛ ولم تكشف عن قيمة الصفقة ولا شروطها.

وكانت «بلاك روك» و«كيه كيه آر» قد اشترتا الحصة في صفقة تاريخية عام 2019، مقابل 4 مليارات دولار، لتصبحا أول المستثمرين الأجانب الذين يستحوذون على أصول البنية التحتية لشركة نفط وطنية في الخليج.

وتشمل خطوط الأنابيب التابعة لـ«أدكوب» 17 خطاً برياً، و5 خطوط أنابيب بحرية في جميع أنحاء المنطقة، تغطي 806 كيلومترات، بطاقة إجمالية تبلغ 18 مليون برميل يومياً.

وجرى إنشاء شركة «أدكوب» في عام 2019 لتأجير حصص ملكية «أدنوك» في 22 خط أنابيب لنقل النفط الخام والمكثفات، عبر امتيازات لمدة 23 عاماً.

أما شركة «لونيت» للاستثمارات البديلة التي تتخذ من العاصمة الإماراتية أبوظبي مقراً لها، فتدير أصولاً قيمتها 105 مليارات دولار، تتوزع على جميع فئات الاستثمار في الأسواق الخاصة، بما في ذلك عمليات الاستحواذ وأسهم النمو ورأس المال الجريء في المراحل المبكرة والمتأخرة، والائتمان المالي العام والخاص، والأصول الحقيقية، والأسهم العامة، حسب موقعها الإلكتروني.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *