الأثنين 20 شوال 1445هـ 29-أبريل-2024م
ADVERTISEMENT

لماذا أوقف صندوق التقاعد الدنماركي الاستثمار في شركات نفطية ؟

صناديق - وكالات

قال صندوق التقاعد « بي بلاس / (P+)«  الدنماركي، الذي يدير أصولاً بقيمة 23 مليار دولار، إنه لن يستثمر بعد الآن في شركات النفط والغاز التي تعمل على توسيع الإنتاج، لينضم إلى قائمة متزايدة من المستثمرين المؤسسيين الذين يعملون على تشديد سياساتهم المناخية.

كشفت كاترين إهنهوس، عضو مجلس إدارة الصندوق ومقره في كوبنهاغن، في منشور على موقع «لينكد إن» إن المديرين صوتوا بأغلبية ساحقة لصالح اعتماد معايير الاستثمار الجديدة؛ حيث تم اقتراح هذا الإجراء من قبل الأعضاء، وحظي بدعم المجلس.
تقوم صناديق التقاعد وشركات التأمين بإعادة النظر في سياسات الاستثمار وسط دلائل واضحة على أن الجهود الحالية لمعالجة المخاطر البيئية والمناخية غير كافية. تشير معظم المؤشرات إلى أن الكوكب يسير على طريق تحطيم عتبة الاحتباس الحراري العالمي البالغة 1.5 درجة مئوية، وفقاً للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة.
واعتبر أكبر صندوق معاشات تقاعدية في أوروبا «إيه بي بي – ABP» ومقره في هولندا، الشهر الماضي أن الشركات التي فشلت في معالجة تغير المناخ “لم تعد مناسبة” للاستثمار فيه، في حين رأى أكبر مدير لمعاشات التقاعد في النرويج «كيه إل بي»، في ديسمبر أنه سيسحب استثماراته ويستبعد عدداً من شركات مقرها في الخليج بسبب مخاوف تتعلق بحقوق الإنسان والمناخ.
وأضافت إهنهوس في منشورها أن الوفاء باتفاقية باريس، إنه لا يمكن تحقيقه إذا استمر إنتاج الوقود الأحفوري في التوسع. وتابعت أنه مع التصويت لصالح تشديد معايير الاستثمار. وأشار أعضاء صندوق التقاعد الدنماركي إلى أنهم على استعداد لتحمل العواقب المالية من أجل الحد من تغير المناخ.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *