الأثنين 20 شوال 1445هـ 29-أبريل-2024م
ADVERTISEMENT

نمو الاقتصاد العالمي يتجه إلى الصعود مع توقعات بـ 3.2 % في 2024

صناديق - وكالات

رفع صندوق النقد الدولي، توقعاته للنمو العالمي إلى 3.2 %، بارتفاع طفيف قدره 0.1 نقطة مئوية، خلال العام الجاري 2024.. قائلاً إن الاقتصاد أثبت مرونة مفاجئة رغم الضغوط التضخمية وتغيير السياسة النقدية.

قال بيير أوليفر جورينشاس، كبير الاقتصاديين لدى الصندوق، إن جميع المعطيات تشير إلى أن الاقتصاد العالمي يتجه لهبوط سلس عقب سلسلة من الأزمات الاقتصادية وأن مخاطر التوقعات تعد متوازنة حالياً على نطاق واسع.

وأضاف جورينشاس، أنه على الرغم من التوقعات القاتمة، ظل الاقتصاد العالمي قوياً بشكل ملحوظ مع استقرار النمو وتباطؤ التضخم بنفس وتيرة ارتفاعه تقريباً. ويُتوقع أن تقود الاقتصادات المتقدمة النمو، مع تجاوز الولايات المتحدة بالفعل مستويات ما قبل جائحة كوفيد -19، وإظهار منطقة اليورو علامات قوية على التعافي.

ومع ذلك، فإن الآفاق القاتمة في الصين واقتصادات الأسواق الناشئة الكبيرة الأخرى قد تلقي بثقلها على شركاء التجارة العالمية، بحسب ما جاء في التقرير.

ويتوقع صندوق النقد الدولي انخفاض التضخم العام العالمي من متوسط سنوي قدره 6.8% في عام 2023 إلى 5.9% في عام 2024، و4.5% في عام 2025، مع تحقيق الاقتصادات المتقدمة مستهدفات التضخم في وقت أقرب من اقتصادات الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *