هل يتجه صندوق الاستثمارات العامة لصفقة جديدة في ملكية مطار هيثرو ؟

صناديق - وكالات

يعتزم مساهمون  في ملكية مطار هيثرو الشهير، الانضمام  إلى «فيروفيال» الإسبانية، في بيع حصص لهم في الشركة الأم المالكة للمطار الإنجليزى، بنسبة تقدر بـ 35 % ، لينتقل بذلك 60% من ملكية المطار إلى مجموعة مستثمرين تضم صندوق الاستثمارات العامة السعودي .

واستحوذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي وشركة أرديان الفرنسية، قبل شهر من نهاية العام الماضي 2023، على حصة 25% في مطار هيثرو الدولي في لندن مقابل 2.4 مليار جنيه استرليني.

وأعلن صندوق الاستثمارات العامة حينها، دخوله في اتفاق مع شركة فيروفيال أس اي لشراء حصة من شركة «أف جي بي توبكو – القابضة لمطار هيثرو»؛ وبموجب الاتفاقية، أستحوذ صندوق الاستثمارات العامة على حصة 10% من شركة «أف جي بي توبكو – القابضة لمطار هيثرو» .

في حين تستحوذ أرديان على حصة 15% من أف جي بي توبكو، من خلال صناديق البنية التحتية التي تديرها، حيث سيقوم كل من صندوق الاستثمارات العامة وأرديان بالاستثمار بشكل منفصل.

وحاليًا يعتزم الصندوق السعودي حاليا الاحتفاظ بحصة قدرها 10%، بينما تفكر «أرديان» في شراء المزيد، وفقا لمصادر تحدثت لوكالة «بلومبرج ». ويعد مطار هيثرو واحداً من مطارات العالم الأكثر ازدحاما، إذ يربط المملكة المتحدة بسائر شركائها التجاريين حول العالم لدعم وتحفيز النمو الاقتصادي عالمياً.

والمساهمون المتبقون في مطار هيثرو هم صناديق الثروة السيادية من قطر والصين وسنغافورة، والتي من غير المرجح أن تبيع حصصها، بالإضافة إلى صناديق التقاعد من كيبيك وأستراليا ونظام التقاعد للجامعات في المملكة المتحدة، والتي قد تبيع، وفقا لصحيفة «التايمز».

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *