3 صناديق ثروة خليجية تقترب من تسجيل أصول بقيمة تريليون دولار

صناديق - وكالات

يوشك الخليج العربي أن يصبح المنطقة الوحيدة التى تمتلك 3 صناديق ثروة تبلغ قيمة كل منها تريليون دولار. ومؤخرًا نقلت المملكة العربية السعودية، حصة تقدر ب ـ164 مليار دولار في شركة النفط الكبرى «أرامكو» إلى صندوق الاستثمارات العامة بالبلاد، لتقدر قيمة أصوله حاليًا 940 مليار دولار .

بينما تستعد الهيئة العامة للاستثمار الكويتية (923 مليار دولار) لأحد أفضل أعوامها المالية على الإطلاق في ضوء الارتفاع العام في السوق، حسبما أفادت «بلومبرج». ساهم ذلك في تقليص الفجوة بين الكيانين السابقين، وجهاز أبوظبي للاستثمار البالغة قيمة أصوله 993 مليار دولار، وهو أكبر صندوق سيادي في المنطقة، وفقاً لبيانات معهد صناديق الثروة السيادية.

وعلى الصعيد العالمي، يعد صندوق الثروة السيادي النرويجي الأكبر في العالم، تليه مؤسسة الاستثمار الصينية، وفق بيانات المعهد.

وفي الشرق الأوسط، تعد أبوظبي موطناً لثلاثة صناديق ثروة، وهي جهاز أبوظبي للاستثمار، وشركة مبادلة للاستثمار، ومجموعة القابضة «ADQ». وتعد الإمارة واحدة من القلائل حول العالم التي تدير نحو 1.5 تريليون دولار من رأس مال الثروة السيادية، وأسست مؤخراً شركة استثمار تكنولوجي قد تتجاوز أصولها الخاضعة للإدارة 100 مليار دولار.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *