بلومبيرج: صندوق الاستثمارات العامة يعتزم طرح صكوك مقومة بالدولار

صناديق - الرياض

بعد نحو شهر تقريباً من جمعه 5 مليارات دولار من طرح سندات دولية، يعتزم صندوق الاستثمارات العامة، طرح صكوكا مقومة بالدولار.

وقام صندوق الاستثمارات العامة بتعيين كل من جولدمان ساكس، وإتش إس بي سي وستاندرد تشارترد؛ كمنسقين دوليين للطرح، ولإجراء مشاورات مع المستثمرين المهتمين بدءاً من اليوم الاثنين، بحسب وكالة بلومبيرج.

كما تم تكليف الراجحي كابيتال، وسيتي غروب، وبنك دبي الإسلامي، والإمارات دبي الوطني كابيتال، وبنك أبوظبي الأول، وجيه بي مورغان، وبيتك كابيتال للاستثمار؛ لإدارة سجل أوامر الاكتتاب.

ويخطط الصندوق لزيادة حجم توظيفه لرأسماله إلى 70 مليار دولار سنوياً بعد عام 2025، مقابل ما يراوح ما بين 40 و50 مليار دولار حالياً، وفقاً لما قاله محافظ الصندوق ياسر الرميان الأسبوع الماضي في ميامي بالولايات المتحدة.

يشار إلى أن آخر إصدارات صندوق الاستثمارات العامة من الصكوك كان في أكتوبر الماضي، وقبلها طرح سندات خضراء في فبراير  2023. وأعلن صندوق الاستثمارات العامة، في 26 يناير الماضي،  إتمام تسعير طرحه من السندات الدولية البالغة قيمتها 5 مليارات دولار؛ وذلك ضمن برنامج الصندوق لسندات اليورو الدولية متوسطة الأجل، وبما يتماشى مع استراتيجية الصندوق لتنويع مصادر تمويله.

وقال فهد السيف، رئيس الإدارة العامة للتمويل الاستثماري العالمي في صندوق الاستثمارات العامة، إن استمرار الطلب المرتفع من المؤسسات الاستثمارية العالمية يؤكد نجاح استراتيجيات الصندوق التمويلية متوسطة المدى، كما يأتي انعكاساً لمتانة الصندوق المالية وقوة تصنيفه الائتماني ودوره كمحرك رئيسي للتحول الاقتصادي في المملكة، ومكانته كأحد أكبر الصناديق السيادية العالمية وأكثرها تأثيراً.

وإلى جانب ذراع المملكة السيادي، من المتوقع أن تصدر 5 دول أخرى في الأقل سندات بما لا يقل عن 10 مليارات دولار، وهي إندونيسيا وبولندا وتركيا وإسرائيل والمكسيك، ومن المحتمل أن يصل حجم إصدار السندات من المكسيك إلى 18 مليار دولار.

وتشير تقديرات محللين في بنك مورجان ستانلي، إلى أن الدول النامية ستصدر سندات بقيمة تقرب من 165 مليار دولار هذا العام، بزيادة 20 في المئة تقريباً أو 30 مليار دولار عن عام 2023.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *