تفاصيل مذكرة التفاهم بين صندوق الاستثمارات العامة وهيئة العقار

صناديق - الرياض

وقعت الهيئة العامة للعقار، اليوم الثلاثاء، مذكرة تفاهم تهدف إلى تمكين سوق العقارات في المملكة العربية السعودية، من خلال تعزيز دور التكنولوجيا العقارية والبيانات وتنمية المواهب والسياسات واللوائح التنظيمية؛ وذلك مع صندوق الاستثمارات العامة.

ووقع المذكرة من جانب الهيئة العامة للعقار الرئيس التنفيذي، عبدالله بن سعود الحماد، فيما وقع من جانب صندوق الاستثمارات العامة رئيس الإدارة العامة للاستثمار العقاري، أيمن المديفر؛ وذلك خلال وقائع منتدى صندوق الاستثمارات العامة والقطاع الخاص التى انطلقت فعاليته صباحًا وتستمر حتى يوم غد الأربعاء.

وأوضحت الهيئة العامة للعقار، أن مذكرة التفاهم تتضمن تعزيز التكنولوجيا والابتكار من خلال تمكين 4 مراكز رئيسية، تسعى لوضع المملكة العربية السعودية كمركز للتكنولوجيا العقارية، وتتمثل المراكز الأربعة في مركز رأس المال الذي يهدف لتمكين القطاع عن طريق تحفيز المستثمرين من خلال رأس مال يركز على التكنولوجيا العقارية، فيما يعمل مركز الحلول على زيادة المعروض من حلول التكنولوجيا العقارية عبر الشركات بما فيه ذلك الشركات الناشئة والحاضنات.

وبينت الهيئة، أن المركز الثالث مركز التبني يسعى إلى توليد الطلب على حلول التكنولوجيا العقارية من خلال شركات صندوق الاستثمارات للتطوير العقاري ومشاريع رؤية 2030 والقطاع الخاص، بينما يركز مركز التمكين على تسريع نمو قطاع التكنولوجيا العقارية في المملكة من خلال الممكنات كالمواهب والبحث ووسائل الإعلام.

وتركز المذكرة على تنمية المواهب من خلال تعاون الطرفين على تعزيز تنمية رأس المال البشري في القطاع العقاري في المملكة، بتسهيل الوصول المتبادل وتوفير الفرص للمهنيين العقاريين المبتدئين ودورات المعهد العقاري للفئات المستهدفة.

وأوضح الحماد، أن التعاون مع صندوق الاستثمارات العامة يعد خطوة مهمة نحو تسريع تبني التقنيات العقارية، باعتباره أحد المحركات الرئيسة للاقتصاد والاستثمار في المملكة، من خلال ما يمتلكه من استراتيجية طموحة تقود النهضة التنموية للاقتصاد المحلي وتوطين التقنيات والمعرفة.

وأشار الحماد، إلى أن المذكرة تتضمن العديد من البنود التي تعزز دور القطاع من بينها التعاون على تحفيز نمو القطاع الخاص في القطاع العقاري من خلال تطوير الإطار التنظيمي اللازم لتقليل المخاطر وزيادة الثقة في السوق العقاري المحلي، فضلاً عن تحفيز الاستثمار الأجنبي المباشر في سوق العقارات في المملكة، من خلال جذب رواد السوق العقاري العالمي وزيادة جاذبية القطاع العقاري للشركات الصغيرة والمتوسطة المحلية والإقليمية لتحفيز التوطين وزيادة المحتوى المحلي.

وأكدت الهيئة العامة للعقار، أنها مستمرة في تعزيز شراكاتها الاستراتيجية مع مختلف القطاعات بالمملكة؛ انطلاقاً من أهدافها لتطوير السوق العقاري ورفع المعايير المهنية في القطاع العقاري بالمملكة.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *