صكوك صندوق الاستثمارات العامة تجمع ملياري دولار

صناديق - الرياض

نجح صندوق الاستثمارات العامة في جمع ملياري دولار من طرح صكوك، في ثاني إصدار أدوات دين للصندوق هذا العام. وجذب الطرح طلبات بقيمة 16 مليار دولار، ما يعني تغطية الاكتتاب بنحو 8 مرات، وهو ما مكن الصندوق من تقليص العائد إلى 85 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأميركية لذات الأجل من السعر الاسترشادي البالغ 115 نقطة أساس.

وسجل العائد 5.17% للصكوك التي يصل أجلها إلى 7 سنوات، وفق بيانات الطرح التي نقلتها وكالة بلومبرج. ويأتي الإصدار بعد نحو شهر تقريباً من بيع الصندوق السيادي للمملكة سندات بقيمة 5 مليارات دولار.

وكان آخر إصدارات الصندوق من الصكوك في أكتوبر الماضي، وقبلها طرح سندات خضراء في فبراير 2023.

عيّن الصندوق السيادي للمملكة كلاً من جولدمان ساكس وإتش إس بي سي وستاندرد تشارترد كمنسقين دوليين للطرح، وكلّف الراجحي كابيتال، وسيتي جروب، وبنك دبي الإسلامي، والإمارات دبي الوطني كابيتال، وبنك أبوظبي الأول، وجيه بي مورجان، وبيتك كابيتال للاستثمار، لإدارة سجل أوامر الاكتتاب.

كما عين صندوق الاستثمارات العامة كلا من بنك أوف أميركا للأوراق المالية، وبنك الصين، وبي إن بي باريبا، وكريدي أغريكول سي أي بي، وأي سي بي إنترناشونال سكيورتيز، وبنك المشرق، ومصرف الشارقة الإسلامي، والأهلي كابيتال، وسوسيتيه جنرال كمديري سجل أوامر مساندين.

ويعد صندوق الاستثمارات العامة جزءاً رئيسياً من جهود ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الرامية إلى تنويع الاقتصاد السعودي بعيداً عن النفط. ويخطط الصندوق لاستثمار مئات المليارات من الدولارات في السنوات المقبلة في كل شيء تقريباً، من السيارات الكهربائية، إلى أشباه الموصلات، والمنتجعات السياحية، والرياضة.

كان الصندوق، الذي يرأسه ولي العهد، أكثر الصناديق السيادية نشاطاً في العالم خلال عام 2023، وفقاً لشركة الاستشارات البحثية «Global SWF»، حيث ضخ نحو 32 مليار دولار في عدد من الصفقات.

 

 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *