241.6 مليون ريال حجم استثمارات صندوق التنمية الثقافي خلال 3 أعوام  

صناديق - الرياض

يستهدف صندوق التنمية الثقافي، تطوير القطاع الثقافي وتمكينه ليسهم في تنمية وتنويع الاقتصاد الوطني، وذلك عن طريق زيادة مساهمة شركات القطاعين الخاص وغير الربحي في دعم وتنمية القطاع والاستثمار فيه، إضافة إلى إطلاق شراكات نوعية بين القطاع الحكومي والخاص لدعم العاملين في القطاع الثقافي.

وكشف الصندوق بحسب صحيفة «الاقتصادية»، إن إجمالي الدعم التمويلي المصروف منذ تأسيسيه في 2021 ، قد بلغ 241.6 مليون ريال بنهاية الربع الرابع من عام 2023. وجاء إنشاء الصندوق ضمن مبادرات برنامج جودة الحياة، بهدف تنمية القطاع الثقافي وتحقيق الاستدامة من خلال دعم النشاطات والمشاريع الثقافية، ولتسهيل الاستثمار في الأنشطة الثقافية وتعزيز ربحية القطاع، وتمكين المهتمين من الانخراط في الأعمال الثقافية، وليكون للصندوق دوره الفاعل في تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للثقافة، وأهداف رؤية المملكة 2030.

الصندوق أكد أنه استهدف في حلوله التمويلية المنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة العاملة في القطاعات الثقافية الـ16 في مختلف مناطق المملكة. وقال مسؤولين إن «الحلول التمويلية التي أطلقها الصندوق استهدفت المنشآت العاملة في القطاع الثقافي خاصة، إلا أن الأفراد المهتمين والمبدعين في القطاع يلقون اهتمامًا خاصًا من الصندوق الثقافي، لذلك أطلق الصندوق حلوله التطويرية غير التمويلية لتقديم الاستشارات وورش العمل لرفع جاهزية المهتمين والمبدعين ورواد الأعمال في القطاع لإطلاق مشاريعهم الثقافية وتحسين فرص أهليتهم في الحصول على التمويل لدعم مشاريعهم».

وحول مخصصات الصندوق، فإن رأس مال الصندوق يبلغ 500 مليون ريال، إضافة إلى رأس مال الصندوق، تتضمن ميزانية الصندوق الثقافي مخصصات إضافية بالشراكة مع جهات أخرى.  كما أن له مخصصات بقيمة 181 مليون ريال لبرنامج تحفيز المشاريع الثقافية بالشراكة مع برنامج جودة الحياة.

يشار إلى أن الصندوق الثقافي يدير مخصصات بقيمة 879 مليون ريال سعودي لبرنامج تمويل قطاع الأفلام بالشراكة مع برنامج المحتوى الرقمي IGNITE·  ويركز الصندوق على دعم القطاعات الثقافية الـ 16 التي تم تحديدها ضمن الاستراتيجية الوطنية للثقافة.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *