خطة عمل صندوق النقد بعد تدشين مكتبه الإقليمي في السعودية

صناديق - الرياض

يعتزم صندوق النقد الدولي بعد تدشين مكتبه الإقليمي فى المملكة العربية السعودية، اليوم الأربعاء،  التوسع في علميات الرقابة الإقليمية، وبناء القدرات، وكذلك مد الجسور لدعم الاستقرار والنمو والتكامل الإقليمي، ما يعزز انخراط الصندوق مع المؤسسات الإقليمية، والحكومات وغيرها من الأطراف المعنية.

وجاء تدشين المكتب الإقليمي، على هامش مؤتمر «السياسات الصناعية لتعزيز التنويع الاقتصادي»، الذي ينظمه صندوق النقد الدولي بالتعاون مع وزارة المالية السعودية في مدينة الرياض.

وكان صندوق النقد الدولي، قد أعلن أنه سيدشن مكتبا إقليميا جديدا في المملكة العربية السعودية، بعقد مؤتمر إقليمي مشترك عن السياسة الصناعية من أجل تنويع الاقتصاد.

وأعرب الصندوق عن امتنانه للمملكة العربية السعودية على مساهمتها المالية لتعزيز تنمية القدرات في البلدان الأعضاء بالصندوق – بما في ذلك الدول الهشة.

ويتولى منصب المدير الجديد للمكتب الإقليمي، عبد العزيز وان، وهو مدير مخضرم بالصندوق يتمتع بمعرفة عميقة بالمؤسسة وشبكة واسعة من صناع السياسات والأكاديميين على مستوى العالم، علما بأن «عبد العزيز وان» من مواطني السنغال، بحسب بيان صندوق النقد الدولي.

ويأتي المؤتمر الذي ينظمه الصندوق ووزارة المالية السعودية يومي 24 و25 إبريل الجاري تدشينا لعمليات المكتب الإقليمي للصندوق في الرياض.

ويهدف المؤتمر إلى استعراض المبادئ الأساسية للسياسة الصناعية واستقاء الدروس من النجاحات والانتكاسات التي مرت بها المناطق الأخرى، بما في ذلك المعجزات الآسيوية. ويمثل موضوع المؤتمر أهمية للاقتصادات الغنية بالنفط في المنطقة وهي في سبيل إجراء إصلاحات طموحة لتنويع اقتصاداتها عن طريق إعادة توجيه مواردها نحو أنشطة التبادل التجاري، مما يتيح للمواطنين وظائف مجزية.

ويضم المؤتمر صناع سياسات إقليميين ودوليين، إلى جانب لفيف من كبار خبراء الاقتصاد المتخصصين في السياسة الصناعية، وافتتحه فيصل بن فاضل الإبراهيم، وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي، ويختتمه جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بصندوق النقد الدولي، بمناقشة مائدة مستديرة بين صناع السياسات من منطقة مجلس التعاون الخليجي.

ووافق مجلس الوزراء السعودي، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، في مارس الماضي، على اتفاقية مقر بين حكومة المملكة العربية السعودية وصندوق النقد الدولي لإنشاء مكتب إقليمي للصندوق في مدينة الرياض.

وكانت وزارة المالية السعودية قد وقعت اتفاقية مع صندوق النقد الدولي بشأن إنشاء مكتب إقليمي للصندوق في المملكة. وقالت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا غورغييفا، مؤخراً، إن «مكتبنا الجديد في الرياض يعمل على تعزيز وجودنا وشراكاتنا مع المؤسسات العربية».

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *